ناقش قسم التصميم اطروحة دكتوراه حول بلاغة الإيجاز الشكلي في التصميم الكرافيـكي المعـاصر للطالب  علي محمد شواي غدير

يناقش الباحث مفرداته التصميمية ضمن مفاهيم فكرية معاصرة انتجها الفكر البلاغي وحدد مجالاتها اللغوية وسقطها على مستوى المعرفة كمنظومة من العلامات الدالة تخضع في تحركاتها البصرية نواميس متحكمة في أداء وظائفها تحتوي على معنى معين بأقل تفاصيل ممكنه تساعد في بنائية الشكل الموجز بصيغة بلاغية لتقابل بما هو مرئي والتي بدورها ولدت بعداً دلالياً فضلاً عن بعديه الوظيفي والجمالي.

وتجلت أهمية البحث في ايجاد مقاربة للمفاهيم الفكرية المعاصرة للإيجاز في مجال التصميم الكرافيكي من حيث مجاوراته اللغوية وصولا الى لغة تداولية اكثر قبولاً. واهتم الإطار النظري اربعة مباحث, تناول المبحث الأول المعطيات البلاغية في التصميم الكرافيكي فيما اهتم المبحث الثاني بـبنية الشكل الموجز واما المبحث الثالث فتناول الفعل التقني واخرا المبحث الرابع التحول الجمالي والوظيفي لبلاغة الشكل الموجز.

وتوصل الباحث ضمن النتائج ان الاستعارة كان لها الحضور و القدرةعلى  التعزيز الدلالي للفكرة الاعلانية وخاصية المشابه التي جعلت من الشكل الرسومي علامة ايقونية .

واستنتج الباحث الى إن آليات الإيجاز الشكلي علاقة ترابطية أنتجت دلالات فكرية عبر تفعيل الدور البلاغي للتصميم.

بالاضافة الى ان الفكرة البلاغية التصميمة هدف فعلي عبارة عن تداخل بين اللغة والشكل لينتج شكلا بصريا مستحدثا يختلف عن المألوف.

 

Comments are disabled.