ناقش قسم التصميم توظيف الرموز التراثية في تصميم علامات القنوات الفضائية العراقية للطالبة لمى عادل جاسم العلياوي

تناولت الباحثة أهم التوظيفات من الرموز التراثية في تصميم علامات القنوات الفضائية العراقية التي استعارها المصمم لتوصيف هدف القناة وايصال رسالة الى المتلقي عنها.

تتجلى الأهمية التطبيقية في مناح عدة منها؛ ما يمكن أن يفيد العاملين والمشتغلين في مجال التصميم الكرافيكي المعاصر ،ومنها مايمكن أن يفيد الدارسين في بحوث الإتصال البصري، ولاسيما في مجال تصميم العلامات ذات المرجعيات التراثية، فضلا عن الإفادة التي يمكن أن تعود الى المؤسسات الاعلامية ومنها القنوات الفضائية العراقية.

ويهدف  البحث  الى توظيف الرموز التراثية ودلالاتها في تصميم علامات القنوات الفضائية العراقية.

اشتمل الإطار النظري على ثلاثة مباحث هي: المبحث الأول: معنى التراث والرمز، المبحث الثاني: العلامة، توطئة مفاهيمية، المبحث الثالث: أساليب توظيف الرمز في تصميم العلامات

وتوصلت الباحثة الى عدة نتائج منها تراوحت مرجعية الرمز بين لتراثية والدينية والتاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والترفيهية والمنوعة وكان لها الأثر البالغ في انجاز تصاميم علامات القنوات الفضائية من قبل المصممين .

واستنتجت الباحثة الى وجود تتعدد الرموز التراثية الانسانية العامة والمجتمعية الخاصة من حيث ولادتها مرجعياً وتاريخياً فقد تكون ادباً او شعراً او خيالاً اوحدثً اوتأريخياً او عرفاً اتفاقياً او تقليداً اجتماعياً او نصباً او بناءً او لوحة او حتى حرفاً او معنى.

ثم اوصيت الباحثة بمجموعة من التوصيات ومنهاإعداد مناهج تدريبية وتعليمية للعاملين في مجال التصميم الكرافيكي عامة، والعلامات على وجه أخص، تستخدم كدليل علمي يرشد الى الرموز التراثية.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.