ناقش قسم الفنون الموسيقية رسالة ماجستير حول بناء الشكل الموسيقي لقطع آلة العود في العراق للطالبمحمد عبد الرضا جبار

    يتناول البحث دراسة مكثفة حول الة العود في العراق فقد دأب عازفو آلة العود على تأليف قطع موسيقية تنتشر وتدرّس في المعاهد والمؤسسات التعليمية الموسيقية، لكنها غير واضحة المعالم في بناء شكلها الموسيقي (Form)، وهذه الدراسة تعالج هذا الموضوع، وذلك بالكشف عن الشكل الموسيقي لقطع آلة العود في العراق، من خلال هيكلها الفني الموسيقي.

     وتكمن أهمية البحث في أنه يقدم دراسة علمية أكاديمية عن موضوع مهم وهو أشكال القطع الموسيقية وطريقة بنائها، إذ يساعد الطلبة والعازفين في دراسة الموسيقى العربية، بحال إقبالهم على التأليف على وفق أشكال موسيقاها ألآلية.

و تناول البحث في إطاره النظري أربعة مباحث رئيسة هي بالترتيب: (الشكل في الفن)، و(الشكل في الموسيقى)، و(الأشكال الموسيقية في التأليف الآلي العربي)، و(التأليف الموسيقي الآلي العربي في القرن العشرين).

     كما درس هذا البحث عينات اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية، مثلت مجتمع القطع الموسيقية والذي حدد بـ(115 قطعة موسيقية)، من خلال تحليلها بمعيار صمم لتحقيق هدف الدراسة، وبعد تطبيقه ظهرت نتائج واستنتاجات أبرزها، ظهور أن أغلب القطع الموسيقية لآلة العود لا تخرج عن إطار الأشكال الغربية البسيطة المعروفة وهي: الشكل الثنائي (Binary Form)، والشكل الثلاثي (Ternary Form)، والمقطعي الحر (Free Sectional Form)،

كما أظهرت النتائج ابتعاد عازف العود في العراق عن سلالم المقامات الشرقية التي تحتوي على ثلاثة أرباع الدرجات الصوتية عند تأليف القطع الموسيقية، إذ تم التركيز على سلالم المقامات التي تحتوي الدرجات وأنصاف الدرجات الصوتية، مثل: النهاوند، والعجم، وبنسبة كبيرة، فضلا عن محاولة إستغلال كل النغمات الممكن إستخراجها من الآلة، وإظهار مساحتها الصوتية الواسعة، إذ تجاوز المدى اللحني للعينات الأوكتاف، والاوكتافين وبنسبة كبيرة.

Comments are disabled.