ناقش قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجملة اطروحة دكتوراه حول موضوع  فن الشارع .. قراءة تداولية وضاغط العولمة للطالب رعد فليح حسن

يتناول الباحث تداولية الثقافة المجتمعية المتنوعة فيحقق بها الانفتاح في القراءة ومن ثم فأن قراءته تكمن في المنهج التداولي الذي استطاع ان ينمو ويحقق مكانته في الخطاب النقدي الفني التشكيلي ، ومع نمو العولمة ولاسيما بعد تحول القوى المتحكمة في الاقتصاد .وعليه إرتأى الباحث ان ينقب عن مكامن القراءة التداولية لفن الشارع بضواغط العولمة التي تتجسد في كم مهم من هذا النتاج العالمي بتمركزه على نحو كثيف في اوربا الغربية وامريكا والذي نحتاجه في قراءتنا له كي نحقق رؤية اكاديمية تحليلية تكشف عن جذوره وحركة انتاجه ولاسيما القراءات التداولية

وإزاء ذلك بدء البحث بمدخل يمثل الصورة المنهجية التي حققت الاطر والنظم العلمية ، بينما كان الفصل الاول ( التداولية ماهيتها وتحولاتها ــ من لغة الكتابة والصوت الى لغة الصورة ) مكون من مبحثين : الاول ( التداولية  وأركانها ) ، والثاني ( التداولية تحولاتها نحو لغة الصورة ) .

وجاء الفصل الثاني ( العولمة وأثرها في النتاجات الابداعية) في مبحثين أيضا : الاول ( العولمة ومحركاتها وإشتغالاتها ) والثاني ( فن التشكيل والعولمة ) ، في حين كان الفصل الثالث يختص بدراسة ( فن الشارع .. الجذوره والجغرافية ) ، والفصل الرابع ( أنماط فن الشارع ).

أما الفصل الخامس فكان ( القراءة التداولية لفن الشارع وضاغط العولمة ) ، ويمثل الفصل السادس ما حققه البحث من النتائج المستنبطة والاستنتاجات منها يعد فن الشارع منظومة فنية تمتلك الشمول والتنوع بضمها مجموعة أنماط أدائية متعالقة  بأسس مفاهيمية ترتكز على الفكر التواصلي التداولي بما يحقق المنفعة ونجاح فعل التواصل بين المرسل والمتلقي.

وتوصل الباحث الى  ان سبب تعارض فن الشارع مع البنى التقليدية لفنون التشكيل الأخرى الى افكاره النسقية المنفتحة ونفوره من التمركز والتثبت ودعواته الى التداخل مع النتاج العلمي وتحولاته السريعة

Comments are disabled.