ناقش قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة رسالة ماجستير حول  التقنيات الذكية في تصاميم الفضاءات الداخلية للطالب حسن فهمي حسين.

يبدء الباحث في شرحه اهمية  التقنيات الذكية للفضاءات الداخلية الخاصة بالمطابخ السكنية، وما مدى امكانية استخدامها من قبل مستخدمي هذه الفضاءات و التعرف على تطبيقات التقنيات الذكية المعاصرة في مجال التصميم الداخلي والخاصة بالمطابخ السكنية.

وعلى ذلك هدف البحث الى  إبراز دور التقنيات الذكية واستخداماتها في الفضاءات الداخلية للمطابخ السكنية لما تحمله تلك التقنيات من دور مهم في تطوير الفضاءات الداخلية، والإشارة إلى دور المطبخ كمرفق أساس في كل بيت، وأهمیته التي تتجاوز جميع الغرف والمرافق الأخرى، فهو یقوم بأدوار عدة منها إعداد وتناول الطعام والجلوس والتحاور وإبداء الرأي من أفراد الأسرة .وكذلك الاستفادة من قبل شاغلين هذا الفضاء مع مراعاة الحركة الفسيولوجية للجسم.

وتضمن الاطار النظري للرسالة ثلاثة مباحث رئيسية  اشتمل الاول على  (الذكاء في الفضاء الداخلي) وقد تناول هذا المبحث موضوعات مفهوم الذكاء ، الذكاء في التصميم الداخلي، الذكاء الاصطناعي، تاريخ الذكاء الاصطناعي، توظيف الذكاء الاصطناعي في العمارة والفضاء الداخلي، الفضاءات الداخلية الذكية، والمبحث الثاني وقد ناقش ظروف استخدام الخامات الذكية في تطوير التصميم الداخلي. أما المبحث الثالث فقد ناقش الأجهزة المستخدمة في المطابخ الذكية.

واستنتج الباحث الى ان الاختلاف التقنيات الذكية للهيئات التصميمية للوحدات المكونة منها المطابخ السكنية قد تؤدي الى اختلاف في المظهر الخارجي والاداء الوظيفي والشكلي والجمالي.

وتوصل الباحث الى ان عوامل المرونة والاختزال تختلف باختلاف الأشكال التصميمية والوظيفة المقترنة بالفضاء الداخلي البعض منها يكون حاضرا بصورة واضحة وغائبة في البعض الاخر وتختلف من هيئة الى اخرى.

Comments are disabled.