ومن المخرجين الرواد الذين يمكن الإشارة اليهم والتوقف عندهم المخرج ( حكمت لبيب ) الذي قدم ثلاثة أفلام عراقية هي ( أوراق الخريف ) ( قطار الساعة 7 ) و ( وداعاً يا لبنان ) … وهي أعمال أتسمت بتشابه واضح من ناحية الإشتغال الأسلوبي ، لكن هناك تفاوت واضح بين هذه الأعمال الثلاثة ، وهذا كما يبدو يعود الى عدة أسباب لعل أهمها ظروف الانتاج والفترة الزمنية التي جرى بها إنتاج هذه الافلام .

وحسب تصورنا يقف فيلم ( قطار الساعة 7 ) من بين أهم هذه الافلام لعدة إعتبارات لعل من أهمها ان هذا الفيلم أكثر نضجاً من ناحية الاشتغال الدقيق لعناصر التعبير الفلمي ، والسبب الثاني ان هذا الفيلم يعتبر التجربة الثانية للمخرج والذي يدفعنا للقول ان التجربة الاولى لابد وان تكون قد تركت أثراً مهما في بلورة معرفة هذا المخرج لصناعة الفيلم ، اضافة الى عنصر المنافسة الذي كان على أشده من أجل تقديم نموذج فلمي عراقي جيد في تلك الفترة ، مضافاً الى هذه الاسباب سبب آخر والذي يكمن في التأثير الذي كان سائداً وواضحاً في تلك الفترة والذي جاء من إنتشار الواقعية الايطالية الجديدة والتي أمتدت الى أقطار عدة ومنها العراق .

( فيلم قطار الساعة 7 ) 1962 ( حكاية الفيلم )

تجري أحداث هذا الفيلم في فترة زمنية قصيرة جداً هي ساعة واحدة ، هذه الساعة مليئة بالمفاجآت والتشويق … من خلال شخصية البطل ( محمود ) والذي يعمل عامل في محطة قطار عليه ان يعود بعد ساعة لفتح طريق القطار من خلال تغيير مسار السكة ، لكن الذي يحدث وهو في طريقه للمحطة ان يصادف عدة مشاكل يحاول إجتيازها بأسرع وقت متاح له لكي يعود للمحطة كي لا تحصل كارثة في حالة عدم تغيير مسار القطار .

التحليل

أكد المخرج على استخدام اللقطة العامة التي تزدحم بالتفاصيل الواقعية وعدم الاعتماد على أسلوب القطع داخل هذه اللقطة الى لقطات أخرى مما يخلق الاحساس بالتواصل بكل مجريات الاحداث ضمن الاطار الصوري ، مثلما نلاحظ ذلك في مشاهدة ( أنقاذ الغريق من قبل محمود ) ومشاهد ( نقل الغريق الى المستشفى ) ومشاهد ( عمل محمود في محطة القطار ) .

نلاحظ أيضاً لجوء المزج الى التصوير الخارجي في أغلب مشاهد الفيلم وفي الاماكن الحقيقية والتي لم يجري عليها اي تحوير لأغراض فلمية مما يخلق لدينا أنطباعاًواضحاً بعدم التدخل في تشويه حقائق الاشياء مكانياً … إضافة الى توكيد العامل الزمني فكانت أحداث الفيلم تجري بزمن هو مقارب للزمن الواقعي فجاءت هذه الطريقة في الاستخدام والتوظيف الزمني تعبيراً واضحاً من الناحية الاسلوبية نحو منهج الواقعية في السينما .

أيضاً بالامكان رصد الاستخدام الواضح من قبل المخرج للقطة الطويلة المستمرة لخلق نوعاً من الاستمرارية في الزمان والمكان وتواصل مستمر ما بين الاحداث وهذا ما يمكن ان نتلمسه في أغلب مشاهد الفيلم وبالذات في مشاهد ( إحضار الطبيب من المدينة الى القرية ) ، وعلى الرغم من استخدام بعض اللقطات القصيرة والنسبية بشكل عام في سياق الفيلم ككل والتي جاء استخدامها حسب تصورنا من اجل خلق حالة من التعجيل واثارة التشويق مثلما نلاحظ ذلك في لقطات ( عجلات الربل ) و ( عجلات الدراجة الهوائية ) .

أيضاً يمكن ان نرصد تأكيداً واسعاً على التفصيلات الصغيرة الواقعية والتي كثيراً ما تحدث في الحياة اليومية المعاشة والتي في الغالب لا تأخذ منا نظرة فاحصة والتي عززت من التوجه نحو الواقعية في الفيلم ، ويمكن ملاحظة ذلك في سياق الفيلم في ( شاهد إحضار الطبيب من مدينة بعقوبة الى القرية لانقاذ حبيبة محمود وأخيها من الموت ) والتي أضفت على الفيلم بعداً واضحاً من ما يمكن ان نسميه ( الواقعية الوثائقية ) عبر تذكيرنا بأكثر الاشياء واقعية ومعاشة والتي غالباً ما ننساها في زحمة الحياة ومشاغلها ، كما نلاحظ ان الفيلم قد سعى بشكل واضح الى تأكيد القيم الاجتماعية العليا من خلال تصرفات وممارسات وطريقة أفعال الشخصيات في الفيلم وبالذات في مشاهد ( أنقاذ الغريق وتجمع أهل القرية ) .

ومن الملاحظات الجديرة بالاهمية والتي لابد من ذكرها هنا بخصوص التوجه الأسلوبي للمخرج ( حكمت لبيب ) نحو الواقعية وأساليبها ما ورد في تايتل الفيلم ( المدرسة الواقعية الحديثة تقدم فيلم قطار الساعة 7 ) وهذا يعني القصديه في تبني الواقعية كمنهج في الفيلم والتأثير الواضح للواقعية الجديدة في السينما في ذلك التبني.

وأخيراً يمكننا ان نحدد أهم السمات الأسلوبية للمخرج ( حكمت لبيب ) بطريقة مختصرة وبالشكل التالي :

  1. الاستخدام الواسع للقطة العامة .
  2. عدم اللجوء الى القطع في الانتقادات واللجوء الى تقنيات القطع الاخرى .
  3. الاعتماد على التصوير الخارجي .
  4. التصوير بالضوء الطبيعي .
  5. مقاربة الزمن زمن الحدث مع الزمن الواقعي الفيزيائي في سرد الاحداث .
  6. الاستخدام الواسع للقطة الطويلة المستمرة .
  7. الاستمرارية الزمكانية .
  8. التأكيد على القيم الاجتماعية والانسانية العليا .
  9. التأكيد على التفصيلات الواقعية المعاشة .

10.تبني المنهج الواقعي في السينما .

Comments are disabled.