جرت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الانزياح في تصاميم أقمشة الأزياء المعاصرة- رؤى تصميمية مستقبلية) للباحث (مالك جاسم حمزة) قسم التصميم ـــ تصميم اقمشة وبأشراف (أ. م. د. هند محمد سحاب العاني)   

        يرى الباحث انه كلما تنامت المعرفة تنامت معها فنون تصاميم الاقمشة والازياء الحديثة ، اذ تتداخل نظريات المعرفة الحديثة وتتغير بحسب القراءات الجديدة ما ينتج عنها اتجاهات حديثة في البحث العلمي والانزياح الوظيفي لتصاميم الاقمشة ومن ثم احداث تحولات جديدة على مستوى الشكل والمضمون ، هذه القراءات الجديدة تمثلت في تبني تمظهرات الانزياح وأساليبه في توسيع آفاق الأطر المعرفية والجمالية في تصاميم الازياء الحديثة ، وخلق قيم تصميمية جديدة مغايرة للمألوف وتحمل صفة التفرد والتمييز والغرابة والاختلاف وكسر التوقع ، واضافة فضاءات جـديدة للاتصال والتخـاطب الفكري والثقافي بين مصمم الاقمشة والازياء الرجالية والنسائية والمتلقي ، لذلك فأن نظرية الانزياح تخلق لمحات فنية جديدة على تصاميم الاقمشة وتثريها بقراءات جديدة تخرق سنن القواعد الراكدة وتكسر النمط التقليدي لتصبح تصاميم الاقمشة حافلة بالقراءة المواكبة لتقلبات وصرعات الموضة الحديثة وذائقة المتلقي حاضراً ومستقبلاً ، وازاء ذلك ولمواكبة مفاهيم الانزياح الحديثة برزت لدى الباحث مشكلة البحث الحالي والمنطلقة من ضرورة التقصي والوقوف على منهجية البحث متوائمه مع تمظهرات الانزياح لتصاميم الاقمشة والازياء، وعليه فقد جاء البحث الحالي تحت عنوان ( الانزياح في تصاميم اقمشة الازياء المعاصرة رؤى تصميمية مستقبلية ) وحدد هذا البحث الحالي بأربعة فصول ، الفصل الاول خصص لمنهجية البحث واشتمل على مشكلة البحث وكانت تتمحور حول السؤال الاتي (هل يمكن ان تحقق مفاهيم الانزياح دورا فعالاً في تشكيل الـرؤى التصميمية في اقمشة الازيـاء المعـاصرة ؟ ) ، وتضمـن الفصل اهمية البـحث والتي تـدور حـول الاتـي ( يهتم البحث الحالي في كيفية صياغة رؤى تصميمية قائمة على مفاهيم الانزياح  ضمن بنية جمالية توسع معنى التصميم الجديد بما يخدم الاهداف التي يبتغيها مصمموا الاقمشة الرجالية والنسائية ) ،

                                  

      كما صيغ لهذا البحث هدفان هما :ــ

1- تمظهرات الانزياح واشتغالاتها في تصاميم اقمشة الازياء المعاصرة  0

2- تقديم رؤى التصميمية المستقبلية من واقع التطبيقات التصميمية النظرية والعملية لأقمشة الازياء المعاصرة ( القمصان الرجالية والنسائية ) ، تقديم مقترحات تصميمية برؤى مستقبلية 0

  وقد حدد البحث بالحدود الاتية :ـــ

1- الحدود الموضوعية :- رؤى تصميمية تعتمد مفهوم الانزياح في تصاميم اقمشة الازياء المعاصرة ( القمصان الرجالية ، القمصان النسائية ) 0

2- الحدود الزمانية :- تصــاميم اقمشة الازيــاء المـعاصرة المنتجة بين عامين 2015 _  2016 ( فترة الدراسة )0

3- الحدود المكانية:- تصاميم اقمشة الازياء المعاصرة في الاسواق المحلية لمدينة بغداد ذات المنشأ التركي والصيني0

   وقد حدد الباحث مصطلحات هي ( الانزياح ، الرؤى ، المستقبلية ) ، وقد جاء الفصل الثاني ( الاطار النظري ) بثلاثة مباحث ( مفهوم الانزياح وتمظهراته شكلاً ومضموناً، قراءات في تصاميم اقمشة الازياء المعاصرة ، الانزياحات والرؤى التصميمية المستقبلية  ) ، وقد خرج الباحث بمجموعة من المؤشرات منها :ــ

1ــ يعتمد الانزياح على احداث خروقات في الضوابط والقواعد بغية تحقيق الوظيفة الجمالية التي تنتج من التصاميم الجديدة تركيبات جمالية جديدة.

2ــ يحكم  تصاميم الاقمشة الجديدة قانون التغيير والاختلاف عن القاعدة , فالتجديد الفني غير المألوف الذي تعتمده المدارس الفنية في الفجوة- مسافة التوتر لخلق فضاء تصوري مفهومي يقوم على مبدأ العلاقة التي تضبط العناصر المتناقضة وغير المتجانسة بما يضفي عليها صفة التجانس ضمن سياق معين .

    ثم  انعقد الفصل الثالث على الاجراءات اذ تم تحديد منهجية البـحث ومـجتمع البـحث وعينـات البحــث للقمصـان الرجـالية والنسائية  ، وقــد كـانت ( 16 ) انــموذجاً ( 8 ) رجالية ، ( 8 ) نسائية ، ثم اداة البحث وصدق هذه الاداة وثباتها ،

 واخيراً قام الباحث بتحليل هذه النماذج على وفق استمارة التحليل التي اعدها واشتقها من مؤشرات البحث ، ثم عرضها على مجموعة من الخبراء ، وقد جاء الفصل الرابع بنتائج تحليل النماذج ، ومن هذه النتائج هي :ــ

1- اوجد الوصف  العام للنماذج التصميمية استخدام خاصية المخاليط التي تتسم بالمتانة واللمعان والمظهرية الجيدة وظهرت في  جميع النماذج ، وكذلك ظهرت  للباحث أساليب عديدة لتنفيذ النماذج (واقعي نباتي , هندسي , محور , تجريدي)

2- الاستخدام الوظيفي للقمصان الرجالية والنسائية تمثل 100%في جميع النماذج   ، وخرج بمجموعة من الاستنتاجات منها :ــ

1- ان اغلب المفردات الموظفة في التصاميم اما طبيعية او هندسية لأنها اعطت ابعاداً دلالية وجمالية  تمتد الى الطبيعة الرمزية ، واسلوباً للتعبير عن معطيات الناتج التصميمي للأقمشة القمصان الرجالية والنسائية 0

2- ان تصميم الاقمشة الرجالية والنسائية  تعتمد بالدرجة الاولى على نوعية الخامات المستعملة لما لها من دور وظيفي وجمالي في ابراز الطابع الاشتغالي للمفردات التصميمية .

  وايضاً حدد الباحث مجموعة من المرتكزات منها :ــ

1- تعد العناصر الشكلية التصميمية ، الأساس في بنية الوحدة التصميمية , لما لها من قابلية على التشكيل والأتساق ضمن البناء الموحد.

2- ضرورة استثمار وتوظيف المفردات النباتية في تصاميم أقمشة القمصان الرجالية والنسائية بشكل واسع كوسائل تصميمية حديثة لتحقيق تكوينات تصميمية منافسة محلياً وعالمياً عبر رؤية تنظيمية جديدة ابتكارية ناتجة من استخدام المفردات غير المتوقعة في التصميم. وقدم الباحث مجموعة من التصاميم الرجالية والنسائية المقترحة ، واخيراً خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات ومصادر البحث والملخص باللغة الانكليزية 0

                                                           

Comments are disabled.