الخطاب الصوري ، الخطاب المرئي ، الخطاب السمعي المرئي ، السينما توغراف ، تنهال عليك مثل هذه المصطلحات وأنت تكتب بحثاً في السينما أو التلفزيون … تقع في حيرة من أمرك ، تحاول أن تسير على ما سار عليه قبلك من الباحثين في هذا المجال ، تناقش الموضوع يبرز أمامك مناقشين لا يقبل إلا هذا أو ذاك من هذه المصطلحات … وهكذا يلتبس الأمر ، فلكل واحد مسوغاته العلمية ومبرراته المنطقية ولا ندعي هنا بأننا سنزيل مثل هذه الإشكالات بقدر ما نحاول ان نقدم وجهة نظر ربما تفيد في حل بعض هذه الإشكالات …

        فإذا مكنا الخطاب الصوري فإننا وبغض النظر عن التحديد المفاهيمي لهذا المصطلح فإنه سيكون شاملا وواسعاً يغطي أنواعاً لا حصر لها تعمل في منطقة الصورة ، كالفنون التشكيلية وأنماطها والفنون المسرحية وكذلك السينمائية والتلفزيونية ، وإذا قلنا الخطاب المرئي أيضاً سيكون شاملاً لتلك الأنواع والأنماط الفنية ولم نحصل على تخصيص لنشاط إبداعي محدد هو الآخر … وهنا تكبر الإشكالية في تحديد فهم واضح يمكن ان نخصصه للسينما والتلفزيون وهو ما يبحث عنه الباحث السينمائي والتلفزيوني ، واذا قلنا الخطاب السمعي المرئي فان البعض يعتقد اننا قد اقتربنا من النشاط الابداعي السينمائي والتلفزيوني والحقيقة كما أراها هي ابتعاد اكبر فإن الخطاب السمعي المرئي الآخر أكثر شمولية لانه سيشمل أنماطا واشكالا فنية وغير فنية إبداعية وغير إبداعية وستكبر مشكلة استخدام مثل هذا المصطلح ويصبح غير دقيق في اشتغالاته في حقل السينما والتلفزيون لأسباب عده لسنا بصدد تشريحها والحديث عنها بصورة مفصلة بالتأكيد هي بحاجة إلى ذلك ولكن في مقالة أخرى ….

        أذن ما البديل في هذه العجالة … نحن نبحث عن مصطلح خاص يمتلك اشتغالاته وتمثلاته بالسينما والتلفزيون بعد هذه السنين التي أرست تقاليد وتأطيرات جمالية ودرامية واضحة للسينما والتلفزيون ، وغصت المكتبات بالعديد من الدراسات والبحوث في هذا المجال … ان مصطلح ( السينما توغرافيا ) يبدو لنا اقرب المصطلحات التي تختص بالسينما والتلفزيون ، بالصورة السينمائية والتلفزيونية ، وهو مصطلح غادر معناه اللغوي والتقني ايضاً ليصبح أكثر سعة وشمولية بدلالته على الخطاب السينمائي والتلفزيوني ، أكثر شمولية مما سبقه من مصطلحات في مجال السينما والتلفزيون لأنه يغطي اشتغالات الصورة والصوت والحركة وهو أمر لا نجده في باقي المصطلحات التي اوردناها وخصوصاً تلك العلاقة الجدلية بين هذه المكونات الثلاثة فنحن لا ننسى الجانب التقني في هذا النشاط الإبداعي الذي يختص في مفاهيم المصطلحات الأخرى التي أوردناها ، وبهذه العجالة يمكننا القول أن مصطلح ( السينما توغرافيا ) أكثر مصطلح يمكن أن يطلق على الخطاب السينمائي والتلفزيوني وعليه فان الخطاب السينما توغرافي أكثر ملائمة وأكثر دقة وفق هذا التصور الذي قدمناه

Comments are disabled.