ضمن نشاطات الدراسات العليا في كلية الفنون الجميلة تمت في قاعة المناقشات والمؤتمرات العلمية في قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (المعالجات الإخراجية للبناء العاطفي في دراما الحرب) للباحث(إبراهيم خلف جاسم) وباشراف الأستاذ الدكتور صباح الموسوي
تناول الباحث في هذه الرسالة المعالجات الإخراجية للبناء العاطفي في دراما الحرب وسائل واساليب وطرق وتنوع المعالجات الاخراجية في البناء العاطفي لدراما الحرب حيث تطرق الباحث الى توظيف رؤى وافكار المخرج والسيناريست والعناصر الفنية في الدراما التلفزيونية للبناء العاطفي لما تحمله من قيم إنسانية في اوقات عصيبة وهي أوقات الحرب حيث اقتضت طبيعة الموضوع تقسيمه إلى خمسة فصول كانت على النحو التالي:
_ الفصل الأول: ويمثل الإطار المنهجي تضمن أولاً: مشكلة البحث والتي تتمثل بالسؤال التالي: (ما هي تمثلات المعالجات الاخراجية للبناء العاطفي في الدراما التلفزيونية؟) ويتبعه ثانياً: اهمية البحث بما يمثل للعاملين في الدراما التلفزيونية من فنانين وباحثين ودارسين باعتبار أن دراما الحرب قد أصبحت اليوم ضرورة ملحة في الشاشة التلفزيونية لتأثرها المباشر بالحروب والصراعات المتنامية في عصرنا هذا ولأهمية الجانب العاطفي في هذه الدراما لما يمثله من حالة إنسانية في اغلب الاحيان رافضة ومستنكرة للحروب وويلاتها، حيث حاول الباحث الكشف عن الكيفيات التي تؤدي الى ايجاد معالجات اخراجية للبناء العاطفي لتكون مرجعاً للمهتمين والدارسين في الحقل التلفزيوني لتوضيح الافكار والرؤى والقراءات التي تكشف عن التنوع الكبير في الكيفيات والطرق التي تتم من خلالها المعالجات الاخراجية المتنوعة ويصل البحث الى التركيز على محور البحث المتمثل ثالثاً: بأهداف البحث التي حددت من خلال: الكشف عن الكيفيات التي تتم من خلالها المعالجات الاخراجية لموضوع الحرب في دراما الحرب
اما رابعا: حدود البحث فقد انحصر عند عينة البحث (الهادئ) والتي يورد الباحث الاسباب في ذلك، ويقع خامساً: تحديد المصطلحات للتعريف بمصطلحات البحث والتي هي: أ: المعالجات الإخراجية، ب: البناء العاطفي، أما الفصل الثاني الذي مثل الاطار النظري والدراسات السابقة فقد تناولت فه
اولاً: الاطار النظري المتمثل بثلاث مباحث، اذ يتناول المبحث الاول العاطفة المفهوم والاشتغال، حيث تناول الباحث في هذا المبحث مفهوم العاطفة بشكلها العام والخاص الذي يتعلق بالجانب النفسي وانواع العاطفة وكيفية اشتغالها في الدراما الحربية، المبحث الثاني: دراما الحرب الموضوع والنوع، حيث تضمن هذا المبحث الكشف عن الدراما الحربية كنوع يتميز بطرحه وكذلك ابرز واهم المواضيع التي تتضمنها الدراما الحربية في السينما والتلفزيون وكانت على النحو: ا: الفلم الحربي، ب: دراما الحرب، ج:الموضوعات التي تعالجها دراما الحرب، د: الدراما الحربية كنوع، ه:التصوير في دراما الحرب، ز:الديناميكية في دراما الحرب وجاء ايضا المبحث الثالث البناء العاطفي والمتخيل الدرامي، حيث تناول هذا المبحث موضوع المتخيل الدرامي وشرحه وآلية اشتغاله في عملية البناء العاطفي حيث كان كالاتي: ا: المتخيل الدرامي ب: كيفية توظيف المتخيل، ج: تجسيد المتخيل في البناء العاطفي، د: ارتباط المتخيل الدرامي بتحويل الفكرة الى قصة، كما تطرق المبحث الى موضوع القصة وبنائها وتطويرها من خلال المتخيل الدرامي، وثانيا: تناول البحث الدراسات السابقة التي تناولت موضوع الحرب ومنها دراسة رسالة الماجستير لطارق الجبوري الموسومة (جماليات وتقنيات المعارك الحربية في الفيلم الروائي العراقي الحربي ) وأطروحة الدكتوراه لطاهر عبد مسلم علوان الموسومة (خطاب العنف والجريمة في السينما الامريكية دراسة في انتاج المعنى والأنساق السمعبصرية)
وتناول الفصل الثالث إجراءات البحث المتمثلة اولاً: منهج البحث ثانياً: مجتمع البحث والذي يكون في منطقة المسلسلات الحربية التي انتجت منذ 2010، ولغاية 2012، وعينة البحث المتمثلة بالمسلسل الحربي (الهادئ) وقد تم ذلك بواسطة رابعاً: اداة البحث المتمثل بمجموعة من المؤشرات والتي نالت موافقة اغلب الاساتذة الخبراء وجعل المشهد وحدة للتحليل، ليصل تقدم الباحث الى الفصل الرابع المتضمن تحليل العينات ومناقشتها وكان الفصل الخامس تضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات واخر صفحات البحث قائمة المصادر.

Comments are disabled.