تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (المعالجات الإخراجية لموضوعة الحرب العراقية في السينما الأمريكية) للباحثة(رسل عباس عزيز) على قاعة قسم الفنون السينمائية والتفزيونية  وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور ماهر مجيد ابراهيم

تسلط الباحثه الضوء على السينما  الامريكية كونها الأكثر تطوراً وإنتاجاً على مستوى الإنتاج السينمائي العالمي، لذا فان الكثير من الدراسات اختصت بالسينما الأمريكية أما من خلال اختيار عينات فلمية أمريكية أو بحث جانب معين في السينما الأمريكية، سواء كان من تطور وتقنيات أو سياسة وإنتاج وغيرها من البحوث الأكاديمية المتخصصة بالخطاب السينمائي، هذه الأهمية والتأثير الكبيرين للسينما الأمريكية على مستوى العالم من جانب, ومن جانب اخر احتلال القوات الأمريكية للعراق واسقاط النظام السابق وما تلاه من معارك عديدة استمرت منذ حرب الخليج الثانية وحتى وقتنا هذا، مما دفع هوليوود الى إنتاج بعض الأفلام السينمائية عن الحرب في العراق في معالجات سينمائية مختلفة، وهذا التداخل ما بين السياسة والحروب والفن السينمائي الذي اضاف تصنيف جديد لافلام هوليود الحربية مما دفع الباحثة الى أختيار عنوان بحثها  الموسوم :- (المعالجات الإخراجية لموضوعة الحرب العراقية في السينما الأمريكية)، وقد قسمت الباحثة هذه الدراسة على خمسة فصول جاءت على النحو الآتي:

الفصل الاول (الإطار المنهجي): وتضمن مشكلة البحث، والتي كانت بالتساؤل الآتي: ما الكيفيات التي تظهر بها المعالجات الإخراجية لموضوعة الحرب العراقية في الأفلام السينمائية الأمريكية؟ ثم أهمية البحث، وأهداف البحث التي كانت على النحو الآتي: الكشف عن الكيفيات التي تمت بها المعالجات الإخراجية لموضوعة الحرب العراقية في السينما الامريكية، ثم وضعت الباحثة حدود بحثها مابين عامين(1993-2014) وختمت الفصل بتحديد المصطلحات الواردة في عنوان الرسالة.

الفصل الثاني (الإطار النظري والدراسات السابقة): قامت الباحثة بتقسيمه على ثلاثة مباحث هي على النحو الآتي:

المبحث الاول: النوع الفيلمي… وأفلام الحرب: وفيه تناولت الباحثة الأنواع الفلمية وخصوصية كل فيلم، اذ ترى الباحثة ان هناك فرقاً ما بين الفيلم الحربي بوصفه نوعاً فلمياً وبين الفيلم السينمائي الذي يتناول الحرب ضمن بنائيته, ومن ثم تم التركيز على أفلام الحرب سماتها وأساليبها وموضوعاتها.

المبحث الثاني: الحرب في السينما الأمريكية: في هذا المبحث تم التطرق الى طبيعة الأفلام السينمائية وبداياتها في تناول موضوعة الحرب وكيفية الإفادة منها على المستوى السياسي والإقتصادي وبث الدعاية الأمريكية.

المبحث الثالث: الحرب العراقية في السينما الأمريكية: تم التطرق الى أبرز عناصر اللغة السينمائية التي تعمل في تنفيذ المعالجات الإخراجية وكذلك تم بحث الأفلام السينمائية التي تناولت الحرب العراقية منذ تسعينيات القرن الماضي وحتى وقتنا هذا.

ثم خرجت الباحثة ببعض المؤشرات التي أعتمدتها كأداة  لتحليل العينة بعد اخذ رأي لجنة من الخبراء والمحكمين. ختمت الفصل  الثاني بالدراسات السابقة.

الفصل الثالث (أجراءات البحث): تضمن منهج البحث, ومجتمع البحث، وعينة البحث، وأداة البحث، وصدق الأداة، ووحدة التحليل وأخيراً خطوات التحليل.

الفصل الرابع (تحليل العينة): قامت الباحثة بتحليل عينة البحث التي كانت عبارة عن أَربعة افلام استناداً على أدوات التحليل التي خرجت بها الباحثة من الإطار النظري، والأفلام هي:

الفيلم الاول: (قناص أمريكي AMERICAN SNIPER )أخراج (كلينت ايستوود).

الفيلم الثاني: (في وادي إيلاه (IN THE VALLEY OF ELAH أخراج (بول هاغيس).

الفيلم الثالث: (المرشح المنشوري(THE MANCHURIAN CANDIDATE  أخراج (جوناثان ديم).

الفيلم الرابع: لقطات ساخنة/ الجزء الثاني HOT SHOTS II أخراج (جيم ابراهامز).

الفصل الخامس (النتائج والإستنتاجات): وتضمن عرض النتائج التي توصلت اليها الباحثة بعد تحليل العينة ومنها:

 1- تمثل البيئة العلامة الفارقة الأساسية في تحديد علاقة تماثلية ما بين الواقع المعاش والواقع الفلمي عند بناء تصور للمعالجة الإخراجية في احداث الحرب العراقية، كما ظهر ذلك في أفلام العينة (فيلم القناص الأمريكي، فيلم في وادي إيلاه، فيلم المرشح المنشوري).

  • 2-تعتمد المعالجات الحربية المباشرة على  تفاصيل المكان بحيث تكون مشاهد الحرب او ساحات المعركة وغيرها من المواجهات المباشرة هي الحدث الرئيس، وهنا لا يتم التأكيد بشكل دقيق جدا على المكان، قدر الإهتمام بالأزياء التي ترتديها الشخصيات، كما تبين في (فيلم قناص أمريكي، وفيلم في وادي إيلاه).

ثم خلصت الباحثة الى الإستنتاجات والمقترحات وأخيراً التوصيات, ووضعت قائمة بالمصادر من الكتب والأفلام السينمائية, والملاحق، وختم البحث بالملخص باللغة الانكليزية.

 

 

 

  

Comments are disabled.